متى يظهر نبض الجنين

يعتبر نبض الجنين من العلامات الأولية التي تؤكد وجود حمل بجنين طبيعي وبحالة حمل صحية طبيعية وينتظره الآباء والأطباء حين وصولة أي تكوين الجسم بصحة وبداية عمله للتأكد من صحة الحمل، وكذلك تأخره أو عدم وجوده يثير التوتر بل يصبح إشارة على عدم اكتمال الحمل فمتى يظهر نبض الجنين ومتى نقلق بشأنه هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم في مقالنا هذا.

 

موعد ظهور نبض الجنين ( متى يظهر نبض الجنين)

على لسان الأطباء فهم يؤكدون على بداية النبض في الأسبوع الثالث من الحمل، ولكنه بادية تشكيل القلب من خلال وعائين ينتقل بهما الدم، وكذلك في أسبوع الجنين الخامس يبدأ ضم الدم من القلب وإليه كما أن استقبال قلب الطفل يصبح في الأسبوع السادس حيث تبدأ أول ضربة لقلب الجنين وقتها ويستطيع الطبيب التعرف عليها من خلال السونار أو  الموجات  فوق الصوتية ولكن لا يستمر الحال كذلك ففي الأسبوع العشرون يستطيع الطبيب أن يستمع إلى نبض الطفل من خلال السماعات الأذنية الطبيه، وكذلك تكون عدد نبضات قلب الطفل ضعف الشخص الناضج تقريبًا فهي تبدأ في الفترة الأولى بال 80 ومن ثم تزيد حتى تصل إلى ال160.

 أسباب تأخر ظهور النبض للجنين

 

في حقيقة الأمر لا يعد التأخر شيئًا طبيعيًا كما أنه يسبب الذعر للأسره حيث القلق على اكتمال فرحة جنينها ولكن هناك أسباب لتأخر نبض الجنين سوف نتعرف عليها الأن:

  • حساب الحمل الخاطئ:
    فالطريقة الطبيعية لحساب الحمل هي منذ أخر دورة شهرية قد مرت عليكِ، ولكن البعض لا يعتمد تلك الطريقة، ويترتب عليها عدم اكتمال القلب بصورة كافية مما يؤخر ظهور النبض وسماعه، ويلجأ الطبيب وقتها لتحديد موعد أو أكثر لاحقًا للتحقق من اكتمال قلب الطفل.
  • موت الجنين:
    عدم اكتمال الحمل في المرحلة الأولى أمر شائع جدًا لذا فيكون هذا أبرز الأسباب لعدم استماع نبض الجنين.
  • وجود الطفل بعيدًا أو مختبئًا حيث لا يستطيع الطبيب التعرف على وجود النبض من عدمه ويضطر إلى الإنتظار.
  • توقف نبض الجنين بعد أن كان موجود أي أجهض الطفل.
  • عدم وجود حمل من الأساس أو الحمل الكاذب والذي يجعل الأم تعتمد على وجوده وتهمل زيارة طبيبها حتى وقت ظهور النبض فتكون المفاجأه هي عدم وجوده.
  • زيادة وزن الأم حيث أن في تلك الحالة تتراكم الدهون في منطقة البطن، مما تعيق دور جهاز الموجات فوق صوتيه في الكشف عن وجود صوت أو حركة، علمًا بأن هذا الجهاز يقوم بظهور صوت الحركة الموجوده وهو صوت قلب الجنين فيتتبعه الطبيب للتأكد، وعند وجود دهون زائدة لا يتمكن الجهاز من القيام بدوره.

أعراض ظهور نبض الجنين تعرفي على انتظام نبض جنينك بنفسك

في البداية يجب أن يكون قد مر على موعد دورتك الشهرية ما لا يقل عن ثلاثة أسابيع لنتأكد من وجود نبضات الأجنه ولمعرفة مدى صحة الحمل وهناك عدة نقاط أساسية بين الحاضر والماضي بين الداية والطبيب تعرفي عليهم لمعرفة نبض طفلك:

  • كانت قديمًا الدايه تضع يدها على سرة الام الحامل وتضغط قليلًا وفي حالة شعورها بنبض فهذا يدل على صحة الجنين وهذا ما يفعله السونار حديثًا ولكن لا تتوقعين ظهوره مبكرًا.
  • وجود افرازات مهبليه دمويه أو ذات لون بنيًا تدل على أن صحة جنينك ليست على ما يرام.
  • كذلك أعراض الوحم والتقيؤ وغيرها طالما كانت موجوده فهذا يطمئنك على صحة طفلك، وما إن تتوقف في ميعاد غير ميعادها فهذا مؤشر غير سار ويجب استشارة طبيبك فورًا.
  • لا يمكن لأحد أن يضع أذنية على بطن الأم الحامل لسماع النبض وخاصة مبكرًا ، فيمكن أن نجيد ذلك بعد مرور وقت طويل.
  • يجب أن تهتمين بصحة طفلك من خلال زيارة الطبيب مرة شهريًا حيث وجود مشكلات  عديدة يمكنك تفاديها إن قمتي بإكتشافها مبكرًا.

 

 

التعليقات مغلقة.