متى يأكل الطفل وما هو موعد دخول الطعام الصلب

نترقب التفاصيل الأولى لأطفالنا بدهشه وفرحه، أول مرة يتحرك بها، أول ما نطق به، أول مرة يسير على قدمه، هكذا نهتم بتفاصيل أطفالنا، وكذلك أول مرة يأكل الطفل ومن هنا يتكرر السؤال المعتاد وهو متى يأكل الطفل ؟ وما هو موعد دخول الطعام الصلب للطفل وهل يتقبله وهناك احتمال حدوث مشكلات أم لا.

متى يأكل الطفل؟

عندما يولد الطفل حتى فترة الشهر السادس من عمره أو الرابع يكون الاعتماد الأساسي على حليب الأم ، وذلك لفترة مؤقته حتى يبدأ دخول الطعام الصلب ويبدأ الطفل في تناول الطعام فمتى هذا الوقت وما هي الدراسات التي قاموا بها الأطباء حيال هذا الموضوع وهي متى يأكل الطفل؟.
تختلف بعض المدارس على فترة الأربع أشهر أو الست أشهر وأيهما أفضل للطفل.
في حقيقة الأمر أن بداية الطعام من الشهر الرابع تناسب بعض الأطفال والباقي لا تناسبهم، لذا فيجب أن يكون تصرفك بعد مراجعة الطبيب المختص لطفلك.
أما فيما يخص الشهر السادس هو الأأمن والأفضل لبداية طفلك في الطعام حيث أن الجهاز الهضمي للطفل يصبح بصورة قابلة أكثر لهضم الطعام الصلب.

ويمكنك حتى فترة الشهر السادس أن تجعلي طفلك فقط يتذوق بعض الأطعمة الخفيفة بإحدى أصابعك، ليتعلم فقط بعض أنواع الأطعمة الأخرى.

 أهم النصائح قبل دخول الطعام الصلب لطفلك

عليكي أن تتعرفي على بعض النصائح الهامة قبل أن تدخلين الأطعمة لطفلك وهي الأتي:

  1. للوهلة الأولى من تجهيز الطعام يجب أن يكون بصورة سائلة بعض الشيء حتى يتعرف الطفل على عملية البلع للطعام الثقيل.
  2. اختاري أنواع من الأطعمة التي ليس لها مذاق مميز فمن المفضل البدء بالخضراوات حتى لا يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية  والتي ليس لها مذاق مميز مثل الفواكه.
  3. يجب أن تكون كافة أدوات طفلك معقمة وأمنه.
  4. اهتمي جيدًا بأن تكون المادة المصنوع منها أدوات الطعام الخاصة بطفلك ماده مؤمنه ومضمونه وسبق للكثير التعامل معها.
  5. تأكدي من عدم وجود حساسية تجاه طفلك من أنواع الأطعمة المقدمة له.
  6. تابعي العملية الاخراجيه لطفلك بعد تقديم نوع مختلف من الطعام للتأكد من تأقلم طفلك عليه.

أخطاء تحدث عن إدخال الطعام تعرفي عليها وتجنبيها

هناك أخطاء تقوم بها الأمهات خاصة حديثي الأمومة عند بداية إدخال الطعام لأطفالهم  وتسبب المتاغب تعرفي عليها حتى تبتعدين عنها.

  1. ان توقفي الحليب فور بدأ الطفل في تناول الطعام الصلب، لإن احتياج الطفل من الحليب ما زال موجود ويحتاجه لبناء جسده بصورة سليمة.
  2. كما يجب أن تكون بدايتك للطعام عندما يبدأ الطفل بالمشاورة على الطعام وفتح فمه والتركيز معه حيث قابليته لتناول الطعام موجوده فهذا الوقت المناسب.
  3. كذلك تناول الطعام بصورة مفرطه سواء أكان معلب أو معد منزليًا فيجب أن تبدأين مع طفلك بمرة واحده فقط يوميًا حتى لا يزداد وزنه بصورة مبالغه بها ولا تسبب له سمنه مفرطة.
  4. الثبات على نوع طعام، يجب أن تقومي بتقديم انواع عديدة من الخضراوات ثم الفواكه لطفلك حتى يعتاد على التنوع وإن كانت بدايتك بالسيريلاك فإنك ستواجهين مشكلة كبيرة في كيف تتخطيه ليتناول الطفل غيره.
  5. السكر والملح فلا يجب أن تضعين كلاهما في طعام الطفل بصورة نهائية حتى لا يعتاد الطفل علي المذاق المعتدل ويرفض لبن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.
  6. كما أن تناول الطفل للطعام والنوم مباشرة في المرات الأولى يمكن أن يسبب له اختناق لذا يجب أن تراقبيه بعدها جيدًا.
  7. عدم تناول الطفل للماء فمن اللحظة التي أدخل بها الطعام للطفل فهو بحاجة ضرورية للماء، وبعدها يجب أن يتجشأ.

يمكن أن يعجبك أيضًا.
كمية الحليب الذي يحتاجها طفلك.
وإن كان طفلك في عمر التسنين إليكي خلاصة التجربه من هنا.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. […] وخير غذاء حتى الشهر السادس وما نحتاج فيه إلى دخول طعام صلب […]

التعليقات مغلقة.