فوائد الرضاعة الطبيعية للمولود وللأم

تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية وتختلف وتظل هي الفائزة مهما كانت المقارنات التي تتعرض لها، فإن وضعت أمام أغلى وأثمن الألبان المحضرة صناعيًا دون تفكير للحظة سوف تفوز، فهي عبارة عن خليط من الحنان والحب والاحتواء والمودة والفوائد الغذائية التي لا مثيل لها وإن بحثنا دهرًا لذا سوف نتحدث اليوم عن فوائد الرضاعة الطبيعة للمولود وللأم، وفي مقارنة بسيطة سنوضح الفرق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية.

فوائد الرضاعة الطبيعية للمولود

لا نبالغ إن قلنا إنها الغذاء المهم في المرحلة الأهم للطفل فهي الوجبة الوحيدة المضمون تكاملها بفاعليه داخل الجسم، كما به من معجزات الآهية عديدة فيجعله خير دواء لكافة الأمراض وخير غذاء حتى الشهر السادس وما نحتاج فيه إلى دخول طعام صلب للطفل.

  1. تعتر الرضاعة الطبيعية هي العلاقة الأكثر متانه في الحياه، فهي التي تقرب الأم من طفلها أغلب يومها فقط يفصلهما عن بعض ما يقارب العشرون سنتيمتر.
  2. كذلك تعطي الرضاعة الطبيعية للطفل ما لا يقدمه غذاء أخر من المعادن والفيتامينات والبروتينات الكاملة  التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة كما إن لبن ثدي الأم يقدم ما يحتاجة الطفل طبقًا لكل مرحلة عمرية يمر بها.
  3. كما أن حليب الرضاعة الطبيعية يوفر لطفلك مناعه جيده لمواجهه الفيروسات والأمراض المعديه، لذا فقد نصح الأطباء حتى بعد إصابة الأم بكورونا فإنها ترتدي الماسك الوقائي وترضع طفلها.
  4. كذلك فهو من الأطعمه سهلة الهضم على الأطفال فلا تسبب لهم إمساك أو غيره من المشكلات الهضمية.
  5. أثبتت الدراسات حديثًأ  أن لبن الأم قادر على ضبط درجة حرارة جسد الطفل فإن كان يشعر بالبرد فتدفئة وإن شعر بالحرارة فتبرد جسمه.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

من الضروري أن يكون شيء بعظمة الرضاعة الطبيعية لا تعود فوائده عل الطفل فقط بل وعلى الأم أيضًا، لذا سوف نتحدث عن فوائد الرضاعة الطبيعية للأم أيضًا في عدة نقاط.

    1. تعزز من شعور الأم بأنوثتها فكل ما فاتها من عمرها في كافة وشعور الأمومة والرضاعة وخاصة للمرة الأولى في كافة أخرى، لذا فهي تعمل على تحسين الحالة النفسية للأم كلما اقتربت إلى طفلها وقامت برضاعته.
    2. تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيضين.
    3. تعمل على حرق سعرات حرارية إضافيه فتساعد من يريدون الوصول لوزن مناسب بعد الولادة.
    4. كذلك تساعد على فرز هرمون الأوكسيتوسين والذي بيساعد في رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل ويساعد على التقليل من النزيف بعد الولادة.
    5. تسهل على الأم الكثير من معاناة تعقيم زجاجة الحليب، والحلمات  واختيار نوع الحليب وكذلك معالجة الامساك والغازات التي يسببها الحليب الصناعي، كما إنه غذاء متوافر في كل الأوقات.

كيف تعرفين أن طفلك جائع

في بداية العمر لا يملك طفلك لغة تواصل كافيه تمكنه من قول لكِ أمي أنا جائع، وإن كان هناك لغة فهي واحده وهي البكاء وبعض من اشارات لغة الجسد التي تعرفنا على متطلباته المختلفه واليوم سوف نعرض علامات جوع الطفل وهي الأتي:

  • خروج الطفل لسانه متلهفًا.
  • يبدوا الطفل وكأنة يلهث.
  •  فتح فم الطفل وبدئه البحث عن ثدي أمه بحركات يمينًا ويسارًا.
  • بكاء الطفل الغير منطقي والذي يجب أن تعرضي عليه الرضاعة بعد أول ثانيتين من بكائه لمعرفة هل هذا جوع الطفل أم لها سبب أخر.
  • عدم خروج مياه من جسم الطفل في عمليه التبول إلا قليل، هنا يدل على أن هذا الطفل لا يشبع من وجبته.
  • عدم زيادة وزن الطفل في الفترة  الأولى من عمره يدب ذلك على أن الطفل لا يشبع من وجبه أمه، وفي هذه الحالة تلجأ الأم للطبيب لمحاولة زيادة الحليب في ثدييها بعلاجات أو أعشاب طبيه.
قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. […] أن يكون لبن الرضاعة الطبيعية مهدأ فوري لعلاج التشققات حيث إنه يحتوي على الكثير من […]

  2. […] لتشبعه وتسعى الأمهات إلى الحصول على أكبر قدر من حليب الرضاعة الطبيعية حتى لا يحتاج طفلهن إلى رضاعة صناعية. ولهذا سوف نذكر أهم […]

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.