عدد ساعات نوم الرضيع حسب السن

إن أكثر ما يؤرق الأم حديثة الأمومة هو النوم، فتبدوا الأيام الأولى لها متعبه للغاية إلا أن صغيرها يرفض النوم أو ينام ليلًا ويستيقظ صباحًا ويحتاج إلى رعاية دائمة منها وتكثر الأقاويل هنا عن متى ينام الرضيع وعدد ساعات نوم الرضيع الخاصة بكل مرحلة لذا سوف نتحدث اليوم عن مواعيد النوم للطفل ومتى يبدأ في ضبط نومه.

عدد ساعات نوم الرضيع

يحتاج الرضيع في فترة حياته الأولى إلى اكثر وقت ممكن لينام به، حيث أن الحياه خارج رحم أمه تبدو غريبة عليه فهو معتاد على النوم في رحم والدته دائمًا، لذا يحاول تعويض هذا السلام بالنوم.

  • ينام الرضيع من 17:20 ساعة يوميًا.
  • ومن الشهر الثاني حتى الرابع تصبح ساعات نوم الطفل أقل بقليل ولكنه بدأ في الانتظام أخر الشهر الثالث والنوم ليلًا والاستيقاظ صباحًا.
  • من الشهر الرابع حتى العام الأول من حياته يبدأ في النوم 12:15 ساعه يوميًا.
  • عام حتى عامين ينام الطفل 12 ساعة.

كيفية تنظيم نوم الأطفال ؟

هناك بعض القواعد الأساسية التي تعمل على سهولة تنظيم نوم رضيعك ومن أهم تلك القواعد ما يلي:

  1. يجب أن يفرق الطفل بين النهار والليل ويعلم أن النهار به بعض الضوضاء والناس وكذلك الحركة بجانبه، والليل للنوم والسكينة ويحدث ذلك من خلال إظهار نور النهار أثناء نومه به والحرص على السكون ليلًا.
  2. في الفترة الأولى من حياته لا يوجد من لديه حكم نوم الطفل فهو ينام فقط ويستيقظ قليلًا ليتناول الطعام.
  3. استخدام اللهايه فبعض الأطفال يحتاجون لروتين للنوم حتى يسهل نومهم ولكن احرصي على جعلها عادة ليليه فقط حيث أن الدراسات قد أثبتت أن وجودها ليلًا يحد من نسب الوفاة الفجأة الناتجة عن قطع التنفس.
  4. يجب أن يكون هناك روتين أو عادات تمهد لطفلك النوم مثل تغير الحفاض، أو أغنيه محدده يحبها الطفل وترتبط لديه بالنوم، كذلك الضوء حددي إضاءة تصلح لنوم الطفل أو لون إضاءة مختلف فعندما ترتبط بعض الأشياء بالنوم عند الطفل عند إحضارها ينام.
  5. استخدام رائحة معينه عند نوم الطفل فور أن يشمها يستحضره النعاس.
  6. قراءة القصص بصوت خافت للطفل يساعده على النوم العميق، كذلك التحدث مع الطفل يعمل على سهولة تكلمه وزيادة الحصيلة اللغوية لديه.

 المعدل الطبيعي وعدد ساعات نوم الرضيع

يختلف المعدل الطبيعي للنوم من طفل لأخر فكل طفل له احتياجاته الخاصة فيمكن أن ينام الطفل حديث الولادة حتى 18 ساعة فأكثر أو أقل ويستيقظ للحصول على قسط من الرضاعة كل أربع ساعات، فهذا هو الحد الطبيعي المقبول، أما عن الغير مقبول هو نوم الطفل إلى ما يزيد عن خمس ساعات متواصلة دون رضاعة.

في نهاية الشهر الثالث ومع بدأ الرابع يبدأ الطفل في الانتظام بالنوم ليلًا ويمكنه أن يستيقظ كل خمس أو ست ساعات للرضاعة ويكون هذا المعدل الطبيعي لنوم الرضيع.

كذلك ساعات لنوم النهاريه تخلتف من طفل لأخر ولمرحلة عمريه من أخرى فتكثر كلما كان الطفل صغير وتبدأ في التقليل كلما كبر الطفل ومن ثم تتحدد حسب احتياجاته.

أسباب النوم الكثير للطفل الرضيع

تتعدد أسباب النوم الكثير للطفل ومن أهمها ما يلي:

  1. النوم الكثير  يعبر  عن نمو الطفل بصورة جيده في فترته الأولى.
  2. يحتاج الطفل إلى الأمان، مع عدم تعوده على الاستيقاظ والنور في رحم أمه.
  3. الصفراء وهي المرض الذي يصيب الأطفال ويظهر على أعينهم وجسدهم اللون الأصفر فور ولادتهم.
  4. مشكلات صحية لدى الطفل لدى ننصح بمتابعة الطفل بالطبيب المختص أول ثلاثة أيام من حياته.

التعليقات مغلقة.