كيف تتم الولادة الطبيعية وكيفية تسهيلها

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات والمراحل إرهاقًا بحياة الأنثى فتبدأ بها الرحلة من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع نهاية بمرحلة الولادة الطبيعية، فالولادة الطبيعية هي الولادة الأكثر شيوعًا والنوع المعتاد عليه في معظم البلاد إلا في حالاتٍ محدده تحتاج المرأة فيهما إلى تدخل جراحي للولادة القيصرية.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية في الشهر التاسع

يعتبر تسريع المخاض أو التحكم فيه ما هو إلا عمليات تسهيل فقط لحدوثه، ويعد المخاض أو ما يسمى الطلق هو إنقباضات في الرحم مما ينتج عنها ولاده طبيعية.
ومرورًا بالطرق التقليدية والتي تعتمد على الولادة المنزلية فقط يهتم بالأمر أحد النساء القدماء التي لها تجارب سابقة في الولادة.
حتى أن وصلت الولادة الطبيعية إلى المستشفى مثل تلك الفترة ولكن هناك طرق بالطبع لتسهيل عملية الولادة الطبيعية ومن ضمنها ما يلي:

1. المشي

في فترات الحمل الأخيرة من الشهر الثامن تسهل على المرأة الحامل الولادة الطبيعية، وكذلك الحركة بصورة عامه,يساعد المشي في حرق السرعات الحرارية، و يقلل من حدوث الإمساك أثناء فترة الحمل و دون أن ننسى أن المشي يقوي عضلة القلب و يساعد من التخلص من الضغوطات النفسية و هو عامل مهم لدى  الحامل

2. الأكل

بعض أنواع الأكل يعمل على تسهيل الطلق أو المخاض ومن أمثلتها( التمر)فيعمل التمر على أحداث انقباضات في الرحم تساعد على المخاض.

3. مشروب الحلبة

تساعد الحلبة في تسهيل الولادة، لكن يجب أن تنتبهي يجب عدم تناولها في الأشهر الأولى لأنها من الممكن أن تسبب لك الإجهاض لقدر الله، فهي تساعد في حدوث الإنقباضات، دون أن ننسى أنها تزيد من الإفرازات الحليبية لدى المرضع

4. الجماع

الجماع مع الزوج من أساليب الولادة الطبيعية السهلة, فهو يقوي الحوض و يجعلك مستعدة للولادة

5.الرياضة

من فوائد الرياضة للحامل تقوية الحوض و اتساع قناة الرحم، كما تساعد في التخلص من آلام الظهر و تنشط الدورة الدموية

6. اليوجا

ممارسة الإسترخاء واليوجا في مرحلة ما قبل الولاده.

7. مشروب القرفة

مشروب القرفة يعمل على تسهيل الولادة الطبيعيه وتسهيل المخاض وكذلك يتحكم في نزول الدورة الشهرية لذا من الأخطاء الشائعة تناولة في فترة الحمل الأولى قد تسبب خطورة كبيره على صحة الجنين.

8. الشهيق والزفير

التدريب على تمرين الشهيق والزفير بقوه.

تمارين كيجل لتسهيل الولاده الطبيعيه البكر

تأخذ تمرينات كيجل شهره عاليه جدًا بين النساء مؤخرًا لما لها من دور قوي في تسهيل عملية الولادة البكريه.
ويعمل هذا النوع من التمارين على تقوية عضلات الرحم والحوض، وتنشيط المثانهد ومجرى البول أيضًا وجزء الحوض بأكمله فهي متحكمة أساسية به.
ومن طريقة عمل تمرينات كيجل هي جلسة القرفصاء مشابه لمنع البول لديكِ وتكرار تلك الحركة لمدة 10:15 مره يوميًا وهو من أكثر التمرينات أمان في مختلف فترات الحمل ولا يؤثر على الطفل.

كما أن تمرين الكره أيضًا يساعدك على توسيع الحوض وتسهيل الولاده الطبيعيه.

 

كيف تتم عملية الولادة الطبيعية

الولادة المهبلية أو الطبيعية تمر بأكثر من مرحلة حتى تتم وتعتبر كل مرحلة بهما ولها أبرز علاماتها لذا سوف نتناولهما جميعًا:

  1. في المرحلة الأولى والتي تبدأ من الشهر الثامن أو التاسع يتم تحريك الطفل لتصبح رأسه متجهه لأسفل استعدادا للنزول في مهبل الأم.
  2. يحين وقت الولادة والتي يستمر من12:18 ساعة للمخاض في ولادتك الأولى والتي يبدأ بإنقباض بسيط وشعور بتقلصات في أسفل البطن وكذلك وجع في أسفل الظهر.
  3. يبدأ الطبيب بكشف النساء والذي يتعرف به على أوان الولاده من عدمه وإستعداد الطفل للنزول.
  4. بعد أن يمر نصف الوقت المحدد أو أكثر من نصفة يبدأ في الزيادة وسرعة الإنقباضات عن قبل ويبدأ هنا فتح عنق الرحم لوصول الطفل لمكان الولاده وينفتح به الرحم من ست إلأى عشر سنتيمترات كل سنتيمتر في ساعة واحدة منهما.
  5. تلي تلك المرحلة مرحلة الولادة الحقيقية والتي تبدأ بها ألام أشد وأكثر انتظامًا ومتكررة يصاحب ذلك انفجار المياه المحاطة بالطفل ومن هنا يجب التحرك فورًا لطبيبك المختص حيث أن الوقت القادم يشكل خطورة على حياة طفلك.
  6. يبدأ الطفل في النزول من مهبل الأم معلنًا عن وصوله الحياه، هنا يمكن أن يقوم الطبيب المعالج بفتح مسافة صغيره تتحدد بحسب وضعك لتسهيل خروج الطفل إلى الحياة من المهبل.
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. […] الهرمونات بعد الولادة الأولى فكثيرًا من الحالات تتعرض هرموناتهم لعدم انتظام […]

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.