طفلك الرضيع في الشهر الرابع..أهم النصائح

الأطفال هم سر البهجة في حياتنا فكل أسرة قدر الله لها أن تمتلك مولود جديد، زادت خيرات الله عليهما، لذا يجب أن نعرف يكف نحافظ عليهما ونتمكن من متابعة كل المراحل التي يمرون بها الأطفال في حياتهم، ومن أهم هذه المراحل والشهور التي تمر عليكما هو طفلك في الشهر الرابع، حيث يبدأ من هذا الوقت التعرف على العالم بصورة أوسع وأكثر تفاعل مع من حوله، فالشهر الرابع يعد بوابة الطفل للوصول إلى الحقائق الموجودة استطاعته التمييز لذا فاليوم سوف نتحدث عن الشهر الرابع لطفلك وأهم ما يميز تلك المرحلة.

نمو طفلك في الشهر الربع وتطور جسمه

تعتبر هذه المرحلة للطفل مرحلة فريده من نوعها حيث انه بدأ يضحك لكِ ويتفاعل مع أجواء الأسرة، وبدأ في محاولة الاستماع لكل من يتكلم فالشهر الرابع حافل بالتقدمات الظاهرة على الطفل ومن أهمها ما يلي:

  • بدأ طفلك في حركة طليقة ليديه الاثنان مصاحب ذلك ضربات الساقين فيعبر طفلك أحيانًا بهما تجديه وكانه سيطير الأن بمجرد أنه يضحك.
  • كذلك بدأ طفلك في مرحلة المناغاة والتعبير عن نفسه ببعض الأصوات الصغيرة، ومن المحتمل بدأه في تقليد لحن الأصوات ورائك.
  • كما أن طفلك بدأ أيضًا في الانتباه بصورة أكبر للأصوات والتحركات من حوله.

نمو جسم طفلك الرضيع في الشهر الرابع

يختلف نمو طفلك في هذه المرحلة قليلة فمن حيث الوزن يصبح وزن طفلك تقريبًا ضعف ما ولد ويصل إلى 6:7 كيلوجرامات فإن قل عن هذا بقليل لا تشكل تلك مشكلة ولكن إن كان الأمر مستعصي يلزم فورًا الاتجاه لطبيب ومعرفة مكان القصور لدى الطفل.
فمن حيث الطول يبدو إنه بدا في النمو بصورة عظيمة فيصبح طفلك  في طول ال60 سم.

يجب معرفة أن الوزن يعتمد بصورة أساسية على غذاء الطفل الرضيع ففي  أخر شهره الرابع يبدأ الطفل في تناول بعض الوجبات الخفيفة بأمر طبيبه بالطبع مما تساهم في زيادة وزنه مع وجود اللبن الصناعي إن وجد ومن مهامه زيادة وزن الأطفال.

يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالتحكم في رأسه قليلًا ومحاولة الارتقاء من على الوسادة لأعلى.

كذلك فهو الأن يعرف كيف يتمسك بألعابه الصغيره.

أهم النصائح للإهتمام بطعام طفلك الرضيع في الشهر الرابع

  1. يجب أن نتحدث أولًا عن إمكانية دخول الطعام الصلب إلى طفلك في شهرة الرابع فهناك بعض المدارس تفضل بدأ الطفل في تناول الطعام الصلب فور دخوله الشهر الرابع، وأخرى تفضل الشهر السادس ولكن من منظوري أن الشهر الخامس وقت مناسب جدًا لبداية الطعام ومن الأفضل أن يحدد لكِ ذلك طبيب طفلك المختص والذي يكون على دراية كاملة بوضعه الصحي والسماح له بذلك.
  2. كما أننا ننصح دائمًا بتحضير طعام الطفل منزليًا ليس ذمًا في الأطعمة المجهزة والسريعة ولكن حتى يعتاد طفلك على أطعمة المنزل الذي سيتناولها مع دخول نكهات جديدة في طعامه كل فتره قليلة من الأطعمة المناسبة له ولجهازه الهضمي.
  3. يجب تجربة الأطعمة أولًا قبل أن يتناولها طفلك لاكتشاف وجود حساسيه من نوع الطعام المقدم له.
  4. إدخال الطعام يجب أن يطون تدريجيًا وبصبر شديد من قِبل الأم ومراعاة أن طفلك للمره الأولى يتعلم عمليه البلع فيجب أن تكوني صبورة وأن يقدم الطعام للوهله الأولى بصورة مائلة إلى السائله ومن ثم تبدأين في ضبط قوامه شيئٍا فشيئًا حتى يتعلم كيف يبلع.
  5. يجب أن تكون الأدوات المستخدمة في تناول الطفل للطعام مخصصة للأطفال وبمواد اّمنه لأن البعض يتفاعل مع الحرارة ويشكل خطر على حياة الأطفال.
  6. احرصي على ان يكون طعام طفلك خال تمام من الملح والسكر حتى لا يرفض لبن الرضاعه الطبيعية.
  7. اهتمي أن يكون الطعام به ألياف حتى لا تسبب الإمساك ومشكلات الإخراج للطفل وخاصة في الفتره الأولى لدخول الأطعمه الصلبه له.

وجبات تقدميها لطفلك في الشهر الرابع

يعد تلك الشهر هو الأول لتقديم بعض الوجبات لطفلك لذا يجب الاهتمام الجيد بنوع تلك الوجبات والالتزام بكونها سهلة الهضم للطفل ومن أمثلة الوجبات التي يمكن تقديمها للطفل ما يلي:

  1. التفاح المهروس:
    فيعد التفاح المهروس وجبه جديده ذات طعم رائع وفوائد كثيره وسهل الهضم، كذلك سهل التحضير فقط قومي بتقشير تفاحه وسلقها على بخار الماء وهرسها جيدًا ثم تقديمها للطفل فهي غنيه بالحديد الذي يحتاجه طفلك.
  2. القرع(الكوسه):
  3. تعتبر أيضًا من الخضروات سهلة الهضم على الرضيع، فقط قومي بهرسها وتقديمها للطفل كذلك البطاطا والجزر.
  4. الأفوكادو:
    الأفوكادو عمومًا غذاء رائع للجسم وكذلك فهو مفيد جدًا للطفل فتعد وجبة الأفوداكو المجهز بلبن الرضاعة الطبيعية للطفل أو الصناعية وجبه غنيه للطفل.
  5. الموز:
    يعد الموز من أكثر الأطعمة المستساغة بالنسبة للأطفال حيث انه نكهه جديده لهم ومفضله، كما انه مزود بألياف تقي الطفل من مشكلات الهضم ويعد وجبه مشبعه ومفيده له.
  6. السيريلاك من الأطعمة الجاهزة المقدمة للطفل ولكن يجب دخول معها نوع أخر من الطعام المختلف حتى لا يعتاد الطفل فقط على السيريللاك بصورة أساسيه ويرفض غيره.

التعامل مع الطفل الرضيع في الشهر الرابع

ان كنتِ أم للمرة الأولى فلديكِ الكثير لتتعلميه حتى يصبح طفلك في أفضل حال وتكوين جسدي وعقلي ناضج ومن أهم تلك التعليمات لهذه المرحلة والمرحلة القادمه أيضًا التالي:

  • بدأ طفلك في الانتباه للأصوات فمن المميز أن تتحدثي مع طفلك، ننصح دائمًا بالتحدث مع الأطفال بصورة كلمات صحيحة دائمًا وفي موضوعات كثيره ومختلفه، كما أن الدراسات أثبتت أن الأطفال المستمعين لديهم لباقة في الحديث بصورة كبيره جدًا ولا يتعرضون للحرمان البيئي كما هو منتشر والذي يحدث من  قلة تفاعل الأم مع الطفل.
  • بدأ طفلك للتو في معرفة الحركة ووضع يديه في فمه أو يخصص منها إصبع واحد ليضعة في فمه، إن لم يكن عاشق لأصابعك وأصابع والده ويضعهما أيضًا في فمه، فيجب هنا أن نلتزم جيدًا بتنظيف يد الطفل بصورة متكرره أثناء اليوم.
  • قد يبدأ طفلك في التسنين هناك فئة من الأطفال لا بأس بهما في أخر الشهر الرابع بدأو في مرحلة التسنين وبدا عليهم أعراضه المختلفة ومن ضمنها ( درجة الحرارة العالية، الإسهال، واختلاف حالة الطفل العامه، مع ظهور اّلام في اللثة تظهر من خلال احمرار تلك المنطقة).
    كذلك في هذه الفترة يحتاج إلى عناية فائقة به وأن يكون في يديه(حلقة تسنين) مبرده في ثلاجة لتعمل على تسكين الأام مع الاهتمام بتخفيف الأعراض.
  • كذلك الاهتمام بصحة الطفل العامه من خلال إعطائه الفيتامينات اللازمة بأمر من طبيب الطفل بأنواع الفيتامينات الذي يحتاجها جسد طفلك.
  • التركيز على عمل رياضة فهي تقوي جسد طفلك وتعمل على تقوية عضلاته الصغيره.

الاهتمام بصحة طفلك في الشهر الرابع

صحة طفلك تعني الكثير والكثير فصحة طفلك تبدأ بجسده وعظامة وشعره ولإننا نهتم بكل ما يدور في بالك تجاه طفلك سوف تكون هذه النقطه محور لاهتمامنا اليوم:

  1. اهتمامك بجسد طفلك يجب أن يبدأ منذ بداية حملك ومعرفة أن الاهتمام بنفسك وقتها يعادل الاهتمام بطفلك فيجب توصيل الأغذية اللازمة له حتى لا يكون لديه قصور في النمو أو ولاده دون وصوله للحجم المناسب.
  2. يجب أن تعرفي أن احتياجات طفلك للرضاعة زادت عن قبل فعدد وجباته تزيد كما أن احتياجه للرضاعة الطبيعية تكون بصورة أطول حتى تشبع احتياجات طفلك.
  3. يجب الاهتمام بأن رضيعك قد بدأ ينمو بصورة أكبر فمتابعته تكون جيده كذلك سيحتاج إلى تغير بعض المقاسات  مثل مقاس الحفاضه.

لمعرفة أهم علامات الحمل من هنا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.