الرضاعة أثناء الحمل هل تشكل خطر

كما تحدثنا من قبل أن الحمل الثاني يمكنه أن يأتي في الأربعين أو خلال فترة النفاس، وهنا تتشكل مشكلة الرضاعة كيف حالة الرضاعة أثناء الحمل هل تسبب مشكلة لأيًا من الطفلين وهل تعتبر مجهود مبالغ به للأم، هذا ما نتعرف عليه اليوم في موضوعنا ونتعرف أيضًا على هل تشكل خطر، أم انه أمر طبيعي.

أضرار الرضاعة أثناء الحمل

تعتبر الرضاعة هي عملية امتصاص لجسد الأم بصورة كبيرة جدًا فيتغذى الطفل ويحصل على جميع العناصر الذائية منها لذا فهي بحاجة إلى تعويض ذلك من خلال انظمه غذائية تعتمد عليها الأم حتى تستعيض عما تستنفذه، وفي حالة وجود حمل أخر يعني أن الأمر أصبح أكثر صعوبة فكيف تتحمل الأم الرضاعة مع الحمل في نفس الوقت، بالطبع هناك أضرار لذلك ومنها الأتي:

  • بعد الولادة يصبح جسم الأم أكثر ضعفًا وتحتاج إلى راحة لفترة مع الاهتمام بالتغذية والمكملات الغذائية، فقد لا تحتمل وجود حمل أخر وخاصة مع الرضاعة لذا قد يضطر الطبيب لتوقف الرضاعة لفترة.
  • ان كانت الأم ذات حمل صعب أي تشعر بالتقيؤ المستمر والغثيان والدوار فتلك الحالات تحتاج دائمًا لعلاجات قد لا تصلح مع الرضاعة.
  • وجود نزيف لدى الأم بسبب هرمون افراز اللبن في جسدها فقد يشكل ذلك خطر على حياة الجنين.
  • يمكن أن يكون الحمل سبب أساسي في نقص كمية الحليب في الثدي وخاصة إن كان هناك نقص تغذية.
  • كما أن هناك احتمالية الإجهاض بسبب الرضاعة وخاصة إن كان طفلك صغير ويعتمد اعتماد كلي على الرضاعة الطبيعية.

متى يجب التوقف عن الرضاعة أثناء الحمل

تلجأ الأطباء في بعض الحالات بل أكثرهم إلى توقف الرضاعة الطبيعية ولذلك ظروفة خاصة مثل تلك الأسباب:

  • خطر يهدد الأم بالإجهاض.
  • زيادة فرصة الولادة المبكرة لدى الأم.
  • تدهور ملحوظ في صحة الأم وملاحظة عدم زيادة وزنها بصورة طبيعية.
  • عند عدم زيادة وزن الجنين أيضًا.
  • كما أن الأطباء تنصح بتوقف عن الرضاعة فور الوصول إلى الشهر الرابع من الحمل.

الرضاعة أثناء الحمل في الشهور الأولى

عند معرفتك بخبر الحمل في شهورك الأولى وإن كان طفلك في سن يسمح له بالفطام فعليكِ به.

وإن كان عمر الطفل لا يسمح لكِ بالقيام بهذا فيجب أن تهتمين جيدًا بالفيتامينات والعناصر اللازمة لجسدك حتى تمر تلك المرحلة بسلام.

وهناك حالة أخرى وهي حملك سريعًا أثناء ما يحتاج الطفل حديثي الولادة بالفعل للغذاء هنا يجب أن تستشيرين طبيب الرضاعة والتغذية الخاص بحالتك فإن كان جسدك يحتمل هذا فهنيئًا لهذا وإن كان لا يحتمل يمكنك استبداله بالحليب الصناعي.

وهناك حالات يفطم الطفل نفسه بنفسه حيث تقل كمية اللبن بصورة أساسية خلال الحمل فيحتاج الطفل لمكملات أخرى مثل الأطعمة السائلة والرضاعة الصناعية، وكذلك يتغير مذاق لبنك أحيانًا فيضطر الطفل للابتعاد عنه وعدم الاعتماد عليه.

هل هناك خطر عند استمرار الرضاعه مع الحمل على الطفلين؟

في حقيقة الأمر أن الطفلان سيكونان بخير وخاصة إن استمرت الأم في الارضاع ولكن المتضرر الوحيد من هذا الأمر هي الأم مع الأسف حيث يتأثر كلًا من عظامها وشعرها وصحتها العامة ومع تخيل أن الأمر لا ينتهي فقط بإرضاع أثناء الحمل بل هناك مراحل أخرى للطفلين تحتاج إلى مجهودات عظيمة في الحال فالسيطرة على رضيعين ليس بشيئًا سهلًا ابدًا.
ولكن عندما تستمر الأم على علاجات مكملة لما ينقص من جسدها، وتهتم بنظامها الغذائي على أن نحاول تعويض ما تفقده في تلك الفتره يحسن من الوضع قليلًا.

 

التعليقات مغلقة.