الحمل وصيام رمضان هل ينفع؟

مبارك شهر رمضان الكريم يجعله الله لكم باب للمغفرة والتوبة، جميعنا نسعد بدخول شهر رمضان بطقوسة المبهجة وروتينه الممتع، والجميع يتمنى أن يتم صيامه فهو واجب علينا باستثناء مجموعه من الرخص الذي وجبها الله لحالاتها مثل الحمل وصيام رمضان، والرضاعة وصيام رمضان، ولكثرة ما تكرر هذا السؤال عبر مواقع التواصل الاجتماعيه والمجموعات الخاصة بالأمهات الجدد والغير جدد يروون بها تجاربهم الصحيحة والغير صحيحة قررنا حسم الجدال في تلك المشكلة وهي الحمل وصيام رمضان في هذا المقال.

الحمل وصيام رمضان

يختلف أراء الأطباء حول هذا الموضوع طبقًا لكل حالة من الأمهات فهناك حالات في شهورها الأولى يصعب تمامًا عليها الصيام لتعرضها للتقيؤ بين الحين والأخر مما يجعل جسدها بحاجه إلى سوائل تعويضية عما فقدته، ومنهما من لا تستقر حالة طفلها ولا يسمح لها طبيبها بالصيام والإثنان لا جناح عليهما ولا خطأ بل سمح الله لهما بالافطار.
قال النبي صلى الله عليه وسلم “إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَضَعَ عَنِ الْمُسَافِرِ شَطْرَ الصَّلاةِ، وَعَنِ الْحَامِلِ، وَالْمُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوِ الصِّيَامَ”.

مما يدل هذا على إجازة التقليل من متاعب المرأة الحامل مثل الصيام، كما لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها عليكِ احترام هذا القرار قبل أن تقومين بإتخاذ قرارك في الصيام من عدمه.

وفيه حالة اجازة الطبيب بالصيام للأم الحامل والتأكد بصورة تامه أن هذا لا يعرضها أو يعرض جنينها لخطر فعليها بالصيام ومراقبة حالتها وحالة طفلها، واليوم سوف نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تعينك على الصيام في رمضان مع الحمل.

نصائح الصيام في رمضان للحامل

  • تناول الأطعمة التي تعمل كمخزون طاقة في الجسد بنسب متفاوته.
  • الحرص على تناول أكبر قدر من الماء أثناء النهار من 10:12 كوب، مع توزيعهم في فترات المسموحة للأكل وعدم تجميعهم على وجبه السحور لإن ذلك يعمل على ألام المعدة والتقيؤ.
  • تجنبي المشروبات التي بها نسبة من السكر العالية أو من الملح كذلك.
  • كما يجب عليكِ التأكد تمامًا من حالة جنينك ومراقبة تحركاته إن كان بدأ بالحركة والاقتناع بكلام الطبيب إن أكد على وجود خطر محتمل.

لماذا لا تصوم المرأة الحامل في رمضان؟

الصيام يعني انقطاع الماء والشرب من أذان الفجر حتى صلاة المغرب، وهذا بالطبع أمر مرهق بعض الشيء ولكن ما هي الأضرار والخطورة الممكن حدوثها والحالات التي يجب أن تتجنب الصيام في فترة حملها:

  1. النساء اللاتي يعانين من انخفاض ضغط الدم، وكذلك ارتفاع ضغط الدم أثناء حملهما.
  2. الحوامل التي يتسم حملهما بالتقيؤ لفترات طويلة في اليوم مما يفقد ذلك السوائل من جسدهم.
  3. الحوامل اللواتي يصعب حملهما في الأصل فصيامهم سيزيد من الأمر سوء.

لماذا لا تصوم المرأة في الشهر الثامن؟

بالرغم من اجازة بعض الحالات للصيام في شهورها الأخيرة أو ما يسمح بها الطبيب بمعنى أن الحمل مستقر والأم والطفل بحالة جيده جدًا، إلا أن هناك حالات لا يسمح بها الحمل إطلاقًا في الشهور الأخيرة من الحمل مثل السابع والثامن والتاسع إليكم أهم الحالات:

  1. الحوامل اللواتي يعانين من المخاض المبكر فتلك الأنواع من الحمل يكون إلامها مضاعف فلا داعى لزيادة هذا.
  2. لمن يعانين من داء السكري.
  3. حالات الحمل التي تحتاج إلى عقاقير وعلاجات ضرورية أثناء اليوم، ويسبب الامتناع عنها خطوره على الأم أو الطفل.
  4. في حالة الشعور بتوقف حركة الجنين لفترة غير معتاد عليها طفلك عليكِ التوقف عن الصيام فورًا إن كان يومك قد بدأ بالفعل، وإن كانت تلك تجربه فلا تصومي واستخدمي الرخص الذي حللها لكِ الله.

 

 

التعليقات مغلقة.