أعراض الحمل أثناء الرضاعة

 يعتبر الحمل أثناء الرضاعة من أكثر المشكلات التي تواجه الأم والطفل بل والطفلان الطفل الذي يرضع  يتعرض للظلم وكذلك من برحمها ومن قبل الطفلان تتعرض الأم لمشكلات عديدة بداية من الألام التي تتعرض لها وخاصة إن كانت الولادة الأولى قيصرية حتى الهزلان الجسدي التي تتعرض له بالطبع والتانت  عن امتصاص الطفلان لكل العناصر الذي يحتاجها جسدها ولأن هذا الموضوع قد أثار الجدل في الفترات  الأخيره قررنا بالتأكيد الإعتناء به وبكِ والتحدث عن أهم ما يميز الحمل أثناء الرضاعة

أعراض الحمل أثناء الرضاعة النظيفة

البعض يعتبر عملية الرضاعة تعد من موانع الحمل وتقوم بعمل وسائل المنع، وبالرغم من أن الرضاعة الطبيعية لها دور قوي في منع الحمل إلا إنها ليست وسيلة أمنه تمامًا، وتفسير هذا أن الهرمون المسؤول عن افراز اللبن للطفل هو الذي يمنع التبويض في بعض الحالات، أما عن الحالات الأخرى فيستمر التبويض بصورة طبيعية وتبدأ الدورة الشهرية في النزول بانتظام.

وفي تلك الحالة وإن بدأ دورتك في النزول فهذا يعني احتمال حملك بمنتهى السهولة، ولهذا ننوه دائمًا على عدم استخدام الرضاعة كوسيلة ومعرفة ما الأنسب لكِ واستخدامه ومن اهم أعراض الحمل أثناء الرضاعة ما يلي:

  1. ظهور اختلاف في شكل الثدي وكذلك انتفاخ الحلمتين ووجود ألم بهما دون سبب مثل أن الطفل يعض هذا المكان.
  2. الإرهاق والتعب من المجهود القليل والشعور بأن الجسد بلا طاقة.
  3. شعور النوم المتكرر والتي تشعر به الأم بصورة كبيره في بداية الحمل والمتعارف عليه خلال الفترة الأولى من الحمل.
  4. انقطاع الدورة الشهرية إن كانت منتظمة، وإن لم تكن منتظمة تسبب صدمه حقيقة للام حيث انها تعتقد اختلافات جسدها تحدث من الهرمونات ومن ثم تكتشف الحمل في الشعر الرابع مثلًا.
  5. كذلك التبول كثيرًا ليلًا خصيصًا.
  6. الامتناع عن بعض المأكولات التي كانت تحبها الأم دون سبب واضح.
  7. كما أن الحمل قد يؤثر في مذاق الحليب مما يمتنع طفلك وينزعج من الرضاعة الطبيعية وخاصة إن كان معتمد عليها وتلاحظين تغيرات في الإقبال عليها.
  8. انخفاض كمية الحليب في ثدي الأم وخاصة قبل بلوغ الطفل الشهر السادس.

الحمل وانقطاع الدورة للمرضع

تبدأ عملية التبويض بالعودة بعد ما يقارب الأربع أسابيع من الولادة، ولكن الدورة الشهرية هي التي تتأخر لذا لا يجب أن لا نربط عدم وجودها باستحالة حدوث حمل أبدًا، حيث يجب معرفة أن المسؤول عن عدم وجود الدورة الشهرية هو هرمون البرولاكتين والمتخصص في إفراز اللبن للطفل.
كما انكِ مطالبة بمتابعة الأعراض الظاهرة عليكِ أول بأول لطالما أنكِ لا تستخدمين وسيلة لمنع الحمل وعدم الاعتماد بصورة كاملة على رضاعتك.

الأسباب التي تمنع الحمل أثناء الرضاعة

هناك بعض الأسباب التي قد تجعلك أكثر راحة أثناء الرضاعة والاعتماد بصورة ليست كليه ولكن هناك اعتماد أيضًا على عدم حدوث حمل وتلك الأسباب هي الأتي:

  • ان كان طفلك بالفعل يشبع من خلال رضعتك وتستمر لأكثر من 10 دقائق متصلين.
  • إن كان الطفل لم يتم الشهر السادس من عمره.
  • وكذلك إن كان الحليب وفير ليكفي ما يحتاج الطفل ولا تحتاجين معه لحليب صناعي.

أضرار الرضاعة أثناء الحمل

تعتبر الرضاعه الطبيعية أثناء الحمل ذات ضرر ولكن إن حدثت فلا يوجد شيء إلا الالتزام بنظام غذائي جيد حتى تعوضين ما يبذل من جسدك، كما أن بعض الأطباء يجعلونك تمتنعين تمامًا عن الرضاعة الطبيعية في وقت مبكرًا عن المفروض، وهذا لضمان استمرارية الحمل وخاصة ان كان لديكِ تاريخ ليس جيد أثناء حملك.

التعليقات مغلقة.