طريقة عمل المارشملو.. حلوى الفراعنة

المشاهدات: 656       من قسم (وصفات و أكلات » وصفات الحلويات)
طريقة عمل المارشملو.. حلوى الفراعنة


معلومات عن المارشميلو وفوائده وطريقة عمله:

حلوى «المارشملو» هي من أشهر أنواع الحلوى في العالم يعشقها الكبار قبل الصغار، وربما أكثر منهم. وبسبب ذيوع صيتها مؤخرا بشكل كبير، يعتقد البعض أنها حديثة الصنع والابتكار، لكن في الحقيقة فإنها معروفة من قبل التاريخ وتحديدا في عصر الفراعنة وكانت تسمى بـ«الخطمي».

كانت الخطمي تستخرج قديما من النباتات لصناعة الحلوى في مصر القديمة، حيث ذكرت أكثر من وصفة فرعونية، أنه يتم إعدادها عن طريق استخراج النسغ من النباتات وخلطها مع المكسرات والعسل، وكانت هذه أول وصفة لعمل الحلويات قبل التاريخ.

وتقول روبي الشامي، إحدى المتخصصات في صناعة «المارشملو» إنه في أوائل القرن التاسع عشر بفرنسا بدأ تقديم المارشملو بالطريقة الحديثة وأضيفت له الألوان الاصطناعية والنكهات المتعددة وكان يباع في محلات الحلوى الصغيرة الشهيرة بشارع «الشانزلزيه»، ولكن في أميركا بدأ التوسع عام 1948 وأنتج بشكل قطع صغيرة متساوية ذات شكل اسطواني، حتى تأسست أول شركة لصناعة «المارشملو». وأصبحت بالولايات المتحدة الكثير من العلامات التجارية التي تتنافس في تطويره وابتكاره وإضافة الكثير من العناصر مثل «الشكولاتة، القهوة، الكرسبي، الفواكه» من أجل إكسابه طعما مميزا.

وتضيف روبي أن حلوى «الخطمي قديما والمارشملو حديثا سهلة الصنع بسيطة العناصر فهي تتكون من (شراب السكر أو الذرة، الماء، الجلاتين الحيواني، بياض البيض مع إضافة بعض النكهات كسكر العنب وماء الورد وبعض الألوان المصرح بها غذائيا).

وهناك طريقة شهيرة لأكلها كثيرا ما نشاهدها بالأفلام الأميركية، حيث يتم وضع قطعة الحلوى على طرف عصى خشبية أو سيخ شواء وتقليبها بعناية فوق النار وهذا يخلق طبقة من الكراميل الخارجي على سطح المارشملو يضيف متعة ولذة لمتذوقها، وبالإمكان صناعة حلوى المارشملو في المنزل بكل سهولة.

* المقادير:
- نصف كوب سكر.
- كوب شراب الذرة.
- ملعقة كبيرة جيلاتين بودرة.
- 3 ملاعق ماء كبيرة ساخنة - 2 بياض بيضة - نصف كوب سكر بودرة - ¾ ملعقة صغيرة فانيليا

* طريقة الإعداد:
- يوضع شراب الذرة في إناء على نار متوسطة ويضاف إليه السكر ويترك حتى يذوب السكر تماما ويبدأ بالغليان.
- يذاب الجلاتين في الماء الساخن ثم يضاف لخليط السكر والذرة مع التقليب الجيد ويرفع بعيدا عن النار ويترك ليبرد قليلا ويراعى ألا تكون هناك تكتلات في المزيج ولهذا يمكن تصفيته بمصفاة سلك.
- يخفق بياض البيض باستخدام المضرب الكهربائي حتى يتماسك ويتحول إلى رغوة بيضاء بعدها يضاف خليط السكر تدريجيا لبياض البيض ويضرب بالمضرب بسرعة عالية حتى يصبح الخليط كثيفا ويمكن إضافة اللون المحبب إلى الخليط أو قطع من الفواكه المجففة.
- يرش السكر البودرة بسخاء في قالب ويوضع به الخليط ويسوى بعناية أو يمكن وضع الخليط بكيس حلواني مع رشة أطرافه بالسكر البودرة أيضا ويمكن هنا تشكيله حسب الرغبة.
- يترك لمدة ساعة بدون تغطية حتى يتماسك الخليط.
- تقطع حسب الرغبة وتحفظ في وعاء محكم.
- كفكرة للتقديم يمكن غرس أعواد الأسنان في كل قطعة وغمسها بسائل الشيكولاته.

* (الفوندام بحلوى المارشملو): من أشهر حلويات المطبخ الفرنسي
* المقادير:
- مقدار من المارشملو «الوصفة السابقة».
- ك سكر بودرة مطحون ومنخول.
- ربع كوب زبد خاص بالحلويات.
- ألوان غذائية.
- نكهات الفواكه.

* طريقة الإعداد:
- تذوب قطع حلوى المارشملو بواسطة وضعها دقيقة ونصف بالمكروويف أو عمل حمام مائي.
- يدهن الوعاء بالزبد جيدا حتى لا يلتصق به المارشملو الذائب.
- ندهن سطح صينية «مسطحة» بالزبد جيدا ثم نضع 4 أكواب سكر بودرة ثم نضيف عجينة المارشملو الذائبة ونعجن جيدا ويمكن إضافة السكر بالتدريج حتى تصبح العجينة لينة ومتماسكة.
- يمكن تشكيلها وفردها ثم تحفظ في كيس تغليف بعد دهنه بالزبد ويفضل تركه ليلة كاملة على الأقل قبل الاستخدام ولا يحفظ بالثلاجة بل خارجها.
- إما توضع في قوالب صغيرة ذات أشكال متعددة أو تكور باليد ويمكن تقديمها للضيوف والأطفال بعدة طرق وتتناول مع القهوة.




أحدث الموضوعات
الأكثر مشـــاهدة